صورة العرض

السلطنة تشارك دول العالم في الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي

السلطنة تشارك دول العالم في الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي open-box

تشارك السلطنة ( في الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي الذي يصادف 24 أبريل من كل عام، وهو اليوم الذي وقعت فيه الدول المطلة على المنطقة البحرية للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ( روبمي ) ومقرها الكويت عام 1978م ، اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث.
حيث أن المنظمة تقوم بمناقشة أعمال الدول التي تطل على المياه البحرية وكافة الأنشطة البحرية الأخرى في الدول الأعضاء التي تسببت في بروز وظهور أكثر من مشكلة بيئية ومشكلان التلوث البحري من المصادر الموجودة في البحر بسبب الكثير من آبار النفط البحرية، حيث تمر أكثر من 50000 ناقلة نفط وسفن تجارية أخرى كل عام.
ومن أهم التحديات التي تعمل عليها المنظمة حوادث تصادم غرق السفن أو عدم الاهتمام بصيانتها أو القيام بتفريغ النفايات السائلة الخاصة بمعامل التكرير او التخريب، وحسب الإحصائيات العديدة فهناك حوالي 10 ملايين طن من النفط يتسرب بشكل سنوي في البحر الذي يتسبب بحدوث أضرار كبيرة جدا للبيئة، ومعظمها أضرار جسيمة ومنها تتضرر العديد من الكائنات البحرية وتتضرر الشعب المرجانية والنباتات البحرية وبشكل خاص أشجار القرم ، وهناك العديد من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

وتقوم دول الخليج في يوم البيئة الإقليمي بنشر الوعي المجتمعي بأهمية البيئة البحرية والتوعية بمخاطر وتهديدات التغيرات المختلفة المناخية، ووجوب إدارة الموارد البحرية من خلال التقليل من الانبعاثات وإعادة تدوير القمامة بعد استخدامها للتقليل منها والتأكد من نظافة الشواطئ. وقد سعت دول الخليج بكل طموح لإيجاد وسائل متخصصة تحمي البيئة البحرية ، وتحمي الثروات التي توجد بها مع العمل على منع استنزاف الثروات بسبب التعرض إلى التلوث والتي من أهمها تلوث مياه الخليج وتأثير الأنظمة البيولوجية وتلوث المياه من الثروة السمكية والشعاب المرجانية. حيث تم إنشاء محطات لاستقبال النفايات البحرية.
وتؤكد هيئة البيئة في احتفالها بهذا اليوم على توعية المجتمع بأهمية المحافظة على البيئة العمانية بشتى أنواعها وأهمية المحافظة على البيئة البحرية من التلوث، والتواصل المستمر مع الجهات المختصة حول مسببات التلوث البحري في السلطنة وكيفية التعامل معها والشراكة بين المجتمع والجهات الأخرى في المحافظة على البيئة البحرية .

top arrow