تحت شعار" استعادة الأنواع الرئيسية لتأهيل الانظمة البيئية " السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية

تحت شعار" استعادة الأنواع الرئيسية لتأهيل الانظمة البيئية " السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية open-box

تشارك السلطنة اليوم دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية والذي يصادف الثالث من مارس من كل عام، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار " استعادة الأنواع الرئيسية لتأهيل الانظمة البيئية " ، حيث تبذل الهيئة العديد من الجهود لحماية وصون الحياة الفطرية، وتسعا دائما لوضع خطط واضحة من أجل التقليل من المخاطر التي تهدد الحياة الفطرية. ويأتي إحياء الإحتفاء باليوم العالمي للحياة البرية ضمن جهود الهيئة لمشاركه العالم لنشر الوعي وتثقيف المجتمعات بأهمية المحافظة على الأحياء الفطرية.

وشملت الفعالية عدة محاضرات مرئية  بشأن جهود سلطنة عمان في حماية الحياة الفطرية حيث تم التحدث عن الجهود المبذولة في حماية الحوت الاحدب تقدمها دائرة صون البيئة البحرية  ، و كلمة عن دراسة الطيور الجارحة قدمتها جمعية البيئة العمانية ، وايضا قدم مكتب حفظ البيئة موضوع عن الجهود والدراسات لصون حيوان المها والطهر العربي والنمر العربي ،  وأخيراً تقديم عرض عن حماية النباتات البرية التي قدمتها حديقة النباتات والأشجار العمانية .

 

وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 ديسمبر 2013 في دورتها 68 اعتبار يوم 3 مارس اليوم العالمي للحياة البرية، حيث يصادف هذا اليوم نفسه اعتماد اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (سايتس).

وتعنى اتفاقية (سايتس) بالتجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض، وقد انضمت السلطنة إلى هذه الاتفاقية في 19 مارس 2008م وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم:(117 /‏2007) الصادر في 19 نوفمبر 2007م ودخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بالنسبة للسلطنة في 17 يونيو 2008م. وتعد اتفاقية (سايتس) واحدة من أقوى الاتفاقيات في العالم التي تعنى بالحفاظ على الحياة البرية حيث تعمل هذه الاتفاقية على تنظيم عمليات التجارة الدولية في الأنواع الفطرية المدرجة في ملاحقها والتي تبلغ أكثر من 35 ألف نوع نباتي وحيواني، هذا بالإضافة إلى الحد من عمليات التهريب ومكافحة الاتجار غير المشروع وبشكل خاص التجارة التي تتم عبر حدود الدول. ويبلغ عدد الدول الأطراف في اتفاقية (سايتس) حتى الآن حوالي 183 دولة.